آخر الأخبار

Etsyاجازة أمومة وأبّوة من

 ابتداءً من الأول من آذار استحقَ موظفي ايتسي في الولايات المتحدة اجازة امومة وأبوه فترتها 6 أشهر لكل مولود جديد سواءً كان من صلب العائلة أو متبنى.

هذه خطوة عظيمة وتتبع المبادرات التي قدمتها شركات التكنولوجيا لترتقي بالمنافع المقدمة للموظفين في خضم المنافسة على الأيدي العاملة والعقول الماهرة. لكن ما الجديد في اعلان ومبادرة ايتسي؟ انها محايدة جندرياً… الرجال والنساء في الشركة التي تضم 800 موظفاً سيستفيدون من التعديل في قانون الاجازة. في السابق كان الوالد أو الوالدة يحظى ب 12 أسبوع و الوالد أو الوالدة ذو الدور الثانوي يحظى ب5 أسابيع الأمر الذي دفع بالآباء الى تحمل الدور الثانوي دائماً.

الخطوة تأتي بعد أن أعلنت نيتفلكس وفيسبوك وسبوتيفي عن اجازة متساوية الفترة للآباء والأمهات ومن الجدير بالذكر أن القانون في الولايات المتحدة الأمريكية لا يعطي اجازة امومة أو أبوة مدفوعة الراتب لكنا تعطي اجازة غير مدفوعة الراتب لفترة اقصاها 12 أسبوع لبعض الأهل الجدد.

السبب في هذا التعديل يأتي في ضوء التغيرات الديموغرافية والحياتية التي يشهدها العالم حالياً. معظم الاسر تعتمد على عمل الأم والأب ومفهوم العائل الأساسي غدى في تلاشي حيث أننا نرى مزيداً من النساء تحتل مناصب عليا في الشركات والمزيد من الرجال يشعرون بالرغبة والحاجة لقضاء وقت أكبر مع العائلة عند حصول تغيرات فيها كاستقبال فرد جديد. ان توزيع اجازة الأمومة أو الأبوة حسب المفاهيم الجندرية المتعارف عليها ينتمي لتفكير قديم لا يراعي ولا ينتبه للتغيرات الحاصلة حولنا.

الفوائد لهذه المبادرة كبيرة لكلا الأم والأب. من جهة سيستطيع الأب التغلب على شبه “وصمة العار” التي قد تطالة اذا أعلن حاجته لاجازة أبوة, لأن العناية بالبيت والطفل يعتبر انتقاص من رجولته! فتوفير الوقت له من منطلق “السياسة العامة للشركة” سيريحة من هذا الموقف وسيجعل الفكرة طبيعية ومتوقعة من الأب. ومن جهة أخرى فان تطبيق هذا القانون سيقلل من الأفكار السلبة التي ترافق مسيرة الأم المهنية, حيث ستخفف من الضغط  النفسي والأفكار الخاطئة التي تنتقص من كفائة الأم وانتاجيتها مهنياً فقط لأن المدراء والمشرفين يبدأوون في التشكيك سواءً بقصد أوبغير قصد في اولويات وقدرة الأم بعض انجابها لأطفالها.

هذا المقال مترجم ومستوحى من مقال ظهرعلى الهافنغتون بوست للمقال الأصلي انقر هنا

About جليلة 94 Articles
نحن مجموعة من الكتاب والمفكرين... نسعى للارتقاء بالمحتوى العربي الموجه للمرأة

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*