آخر الأخبار

الفلسطينية حنان الحروب تحصد جائزة أفضل معلم في العالم

حازت المعلمة الفلسطينية حنان الحروب لقب “أفضل معلمة في العالم لعام 2016″ في حفل أقيم في دبي أمس. وتبلغ القيمة المالية للجائزة مليون دولار، استحقتها الحروب بعد أن وصلت إلى قائمة قصيرة ضمّت عشرة أسماء من مختلف أنحاء العالم، بعد أن تقدّم للجائزة آلاف المعلمين من دول مختلفة، حيث ضمت القائمة الطويلة أسماء 40 معلماً ومعلمة من نحو 26 دولة.

نشأت المعلمة حنان الحروب في مخيم بيت لحم للاجئين الفلسطينيين؛ حيث كانت تتعرض باستمرار لأعمال عنف، واتجهت في ما بعد إلى حقل التعليم الابتدائي مع تعرّض أطفالها لصدمة نفسية شديدة، إثر مشاهدتهم حادثة إطلاق رصاص في طريق عودتهم من المدرسة إلى البيت، ونتيجة لحضور العديد من الاجتماعات، وطلبها الاستشارات لمناقشة سلوك أطفالها، ومتابعة تقدّمهم وأدائهم الدراسي في السنوات التالية، اكتسبت حنان كثيراً من الخبرات التي قادتها في النهاية إلى مساعدة الآخرين ممن نشأوا في ظروف مشابهة، ويتطلّبون معاملة خاصة في المدارس.

ومع وجود أعداد كبيرة من الأطفال الذين يعانون المشكلات في المنطقة، تتحوّل الصفوف الدراسية الفلسطينية إلى بيئة يملؤها التوتر والقلق، وتتبنى حنان شعار «لا للعنف»، كما تستخدم منهجاً متخصّصاً طوّرته بنفسها، وشرحته مفصّلاً في كتابها «نلعب ونتلعم»؛ إذ تركز فيه على تطوير علاقات ثقة، واحترام، وصدق ومحبة مع تلامذتها، كما تؤكد على أهمية التعليم، وتشجّع حنان تلامذتها على العمل معاً، وتُولي اهتماماً شديداً لاحتياجاتهم الشخصية، وتكافئهم على سلوكياتهم الإيجابية.

الجائزة أطلقتها “مؤسسة فاركي”، ومقرها لندن، عام 2014 على أن تمنح لمعلم متميز قدّم مساهمة بارزة لمهنة التعليم.

وتضمّنت القائمة القصيرة ثلاث معلمات وسبعة معلمين، من الهند وباكستان وأستراليا وكينيا وفنلندا واليابان والولايات المتحدة وبريطانيا.

الحروب سبق أن قالت إنها وصلت إلى هذه المرحلة من خلال منهجية اعتمدتْها لتغيير سلوك الطلاب، والحد من العنف تطلق عليها “نلعب ونتعلم”.

وشهد حفل إعلان الجائزة في دبي اليوم حضوراً عالمياً لافتاً من الشخصيات السياسية والفنية والمعنية بمجال التعليم، في مقدمتهم الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات، أمير دبي، وتوني بلير رئيس الوزراء البريطاني الأسبق، وإيرينا بوكوفا مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو).

كما شارك بعض النجوم العالمين في تقديم الحفل، مثل الممثلة المكسيكية سلمى حايك، والممثل الأمريكي ماثيو ماكونهي، والممثل الهندي أبهيشيك باتشان.

كما وجّه كل من بيل كلينتون، الرئيس الأمريكي السابق، وجو بايدن نائب الرئيس الأمريكي، وبابا الفاتيكان فرنسيس، كلمة للعشرة الذين بلغوا القائمة النهائية للجائزة قبل إعلان النتيجة.

وتقدم قيمة الجائزة على أقساط سنوية متساوية يبلغ كل منها 100 ألف دولار أمريكي على مدى عشر سنوات.

وفازت بالجائزة العام الماضي المعلمة الأمريكية نانسي أتويل. 

About جليلة 94 Articles
نحن مجموعة من الكتاب والمفكرين... نسعى للارتقاء بالمحتوى العربي الموجه للمرأة

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*