آخر الأخبار

اليوغا للمبتدئين : 10 نصائح للجسم والنفس

منذ زمن طويل لم تعد اليوغا حكرا على ” ذوي الاصول الهندية ” فقط، فهذه رياضة حقيقية  تحظى بشعبية كبيرة في جميع انحاء العالم، ولها فوائد بدنية عديدة مثل تحسين مرونة العضلات وتقويتها، تحسين الثبات وحتى حرق السعرات الحرارية وتخفيف حالات التوتر والقلق.

يقسم ممارسي اليوغا الى قسمين، اولئك الذين يتوجهون للتدريبات في مجموعات  تجرى في مراكز مخصصة مختلفة وحتى الصالات الرياضية، واولئك الذين يمارسونها في المنزل من خلال ارشادات مكتوبة او اشرطة DVD. قررتم ان تبدؤوا ؟ فاذا اليكم عددا من النصائح الهامة التي من شانها ان تمكنكم من ممارسة اليوغا للمبتدئين بكفاءة، فعالية ومتعة.

1 . سجلوا ملاحظات

خلال دروس اليوغا، سوف تتلقون الكثير من المعلومات والحكم التي يفضل تسجيلها وتذكرها. سواء وضعيات اليوغا المفضلة لديكم، تقنيات التنفس وحتى نصائح في مجال التغذية، الوقوف الصحيح، المشي وغير ذلك، كل هذا سوف تستمعون اليه من المدرب ومن المفضل  الا تنسوه.

2 . خصصوا مكانا في المنزل

حتى لو كنتم تمارسونها في دروس في مجموعات خارج المنزل، يفضل جدا ممارسة اليوغا ايضا في محيطكم الخاص. يمكنكم التدرب على الوضعيات والمرونة بين الدروس، يمكنكم التدرب في المنزل وحتى اكثر من ذلك، فالعديد من اولئك الذين يذهبون الى دروس اليوغا الاسبوعية، تصبح اليوغا جزءا لا يتجزا من حياتهم ويجرون العديد من التمارين في المنزل في ساعات  الصباح، المساء وحتى في عطلة نهاية الاسبوع.

3 . تحديد الاهداف

روتين التدريب الذي تكونوه يعتمد كثيرا على الاهداف التي حددتموها. حددوا جيدا الفترة الزمنية التي انتم على استعداد لتكريسها للتدريبات، ما هي التقنيات التي تريدون التركيز عليها، ما هي نقاط الضعف البدني لديكم وما هي الاهداف الجسدية والنفسية التي تتطلعون اليها. هل هي المرونة؟ تقوية العضلات؟ او ربما ترغبون في الحصول على القليل من السكينة والتوازن في حياتكم؟ كل هذه الامور ينبغي ان تاخذ بعين الاعتبار.

4 . انتبهوا للتنفس

التنفس هو اداة قوية لضبط الضغوط. في دروس اليوغا للمبتدئين، تتعلمون استخدام هذه الاداة وتطوير الوعي التنفسي، والذي بواسطته يمكن ضبط الاحاسيس مثل القلق والتوتر بنجاح. الحكمة هي بتحويل تمارين التنفس لعادة، حتى خارج المركز الذي تتعلمون فيه اليوغا وجعلها جزءا لا يتجزا من سلوككم اليومي.

5 . التبكير في الوصول الى الدرس

حاولوا الوصول الى درس اليوغا قبل 10 الى خمس عشرة دقيقة من الدرس، فالوصول الى درس اليوغا لا يجب ان يكون في الدقيقة ال 90. هكذا يمكنكم ان تتحضروا جسديا للدرس والاهم من ذلك، سيكون لديكم الوقت الكافي للتحرر من اعباء اليوم والاسترخاء قبل الدرس.

6 . على معدة فارغة؟

ينصح الحضور الى درس اليوغا بمعدة فارغة. احرصوا على ان يكون موعد الدرس بين ساعتين ونصف الى ثلاث ساعات بعد الوجبة. ممارسة اليوغا على معدة فارغة يضمن تدريب سهل واكثر فاعلية.

7 . انصتوا الى جسمكم

على الرغم من ان وضعيات اليوغا المختلفة تنطوي على الكثير من الشد والعبء على الانسجة، ولكن اليوغا ليس من المفترض ان تسبب الالم. اذا كنتم تعانون من اصابة معينة او حساسيات في اعضاء مختلفة، استشيروا المدرب حول كيفية عدم الاثقال عليها ولكي لا تصلوا الى حالة الالم اثناء التدريبات المختلفة.

8 . لا تتنافسوا

اليوغا هو نشاط بدني غير تنافسي، لذلك تجنبوا مقارنة ادائكم باداء الاخرين. في كل ما يتعلق بجودة تنفيذ الحركات، مدى المرونة والقدرة على التعامل مع الجهد، قارنوا قدرتكم مع انجازاتكم السابقة، وليس مع الاخرين، لان الشد الى اقصى حد لديكم يمكن ان يؤدي الى الاصابة.

9 . لا تتدربوا دائما لوحدكم

اذا كنتم تمارسون اليوغا في المنزل، بواسطة ال-  DVD او كتاب التدريب المنزلي، فيفضل جدا الانضمام احيانا الى الدروس او طلب مرافقة مدرب مهني، وذلك لان هناك اهمية كبيرة لمراقبة شخص مؤهل لتدريبكم. التعلم من الكتب او الاشرطة فقط لا يكفي لان المدرب الذي يرى تدريباتكم فقط يمكنه ان يساعدكم على تصحيح حركاتكم ووضعياتكم، والتي لا يمكن ملاحظتها عند التدرب وحدكم.

10 . فوائد الاسترخاء

من المهم جدا القيام بالاسترخاء قبل عشر دقائق من نهاية التدريب. مثل هذا الاسترخاء يسمح للعضلات، المفاصل والاوتار التعافي من عبء الوضعيات المختلفة.

هذا المقال ظهر أولاً على ويب طب للمقال الأصلي يرجى النقر هنا

About جليلة 94 Articles
نحن مجموعة من الكتاب والمفكرين... نسعى للارتقاء بالمحتوى العربي الموجه للمرأة

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*