آخر الأخبار

كيف تنظمين وقتكِ في رمضان ؟ خمس نصائح ذهبية

رند أبو ضحى

في الغالب ما تنقلب الحياة  رأساً على عقب في شهر رمضان؛ حيث يتحول الكثيرون من أشخاص نهاريين إلى أشخاص ليليين يسهرون لساعات متأخرة. ولعل  أكثر الأمور التي ننتظرها في رمضان هي ساعات العمل القليلة والجمعات العائلية وغيرها من الطقوس التي تشعرنا بروحانية الشهر وبأهميته الإنسانية والاجتماعية والدينية.

ولكن هذا لا يعني ان على انتاجيتنا أن تنقص خلال الشهر،  لذلك نحن حاجة إلى تقسيم النهار بشكل منظم لنشعر بالانتاجية ولنتعايش مع هذا التحول بأقل الخسائر الصحية. بالرغم أن جودة العمل لا تتأثر في رمضان، لأن التركيز يكون عالي، إلا أن الانتاجية تقل بنسبة 30- 35% حسب الدراشات والتقارير، لأن 86.9 من الشركات تقلل ساعات العمل في رمضان، وبسبب اختلاف الجدول اليومي، حيث يسهر العديدون لأوقات متأخرة في رمضان.

للأسف غالبا ما تكون النساء هن الأكثرعرضة للضغط خلال رمضان لكثرة المسؤوليات والالتزمات سواء على ربات المنازل أو النساء العاملات.

وفي هذا السياق اخترنا لكن 5 نصائح لتنظيم وقتك، حتى لا يصبح رمضان شهر عبء.

1. تقسيم النهار لعدة اجزاء

1

عند الإستيقاظ من النوم عليك تحديد قائمة بمهماتك التي ستقومين بها خلال يومك لتجتازي رمضان بنجاح.  ابدأي بتقسيم يومك لأجزاء حسب أولوياتك ونوعية المهام المولكة إليك.  تذكري إنك عندما تقسمين يومك ستملكين وقتا طويلا قبل الإفطار، لذلك ركزي على وضع المهام الطويلة كالذهاب إلى العمل والتسوق وتحضير الطعام وغيرها قبل الإفطار، واتركي المساء للاسترخاء واللقاءات الاجتماعية.  أما المهمات التي تحتاج لتركيز عالي فاتركيها لساعات الصباح الباكر أو ساعات الليل المتأخرة جداً.

2. تنظيم رزنامة بتواريخ العزايم الرمضانية والأنشطة العائلية

2

خذي نفس عميق، والتقطي قلم وورقة بيضاء وابدأي بتخطيط اجندة للعزائم المتوقعة خلال الشهر وضعيها على الثلاجة
. هذه الأجندة ستسهل عليكِ إعطاء مواعيد للعزائم بشكل أسرع.

3. تحضير قائمة طعام مقترحة للشهر كامل وقائمة للتسوق الأسبوعي

3

للأسف، لا يمكنك التهرب من الطبخ ولا يوم في شهر رمضان، لأن  هذا يعني إنك ستنتهين بدون طعام عند فترة الإفطار. لذلك وفري على نفسك الجهد والتفكير وحضري  قائمة اقتراحات لأطباق رئيسية وجانبية خلال الشهر. هذه الطريقة ستسهل عليكِ تحديد مشترياتك، كما يمكنكم تحضير بعض المقبلات ووضعها في الثلاجة بشكل مسبق؛ كالسمبوسة والفطائر والكبة وغيرها.

4. تحضير صندوق نقود لمصاريف رمضان والعيد

4

بعد تحضير قائمة مشترياتك، عدد العزائم، ابدأي بوضع خطة مالية شهرية تضمن عدم وصولكم لآخر الشهر مفلسين. أما بالسنبة لمصاريف العيد عليك الانتباه لها وجدولتها في نفس الخطة المالية لرمضان حتى تساعدك لتقليل العبء المالي عليك، مثلا؛ قومي بصنع صندوق صغير تضعين فيه مبلغ بسيط يومياً.

5. جدولة مهمات وتحضيرات العيد

5

بعد الانتهاء من تحضيرات رمضان وجدولة مشترياته ومصاريفه، عليكِ  البدء بالتفكير في موضوع العيد.  فما بين ملابس العيد والهدايا والحلويات و كعك العيد، هناك الكثير الذي يجب تخطيطه زمنيا وماليا. لعل الخطوة الأولى هي  تحضير قائمة بمصروفات العيد ولوازمه وجدولتهم على رونامة لتعبروا العيد بسلام.

.

.

المصدر هنا

About جليلة 94 Articles
نحن مجموعة من الكتاب والمفكرين... نسعى للارتقاء بالمحتوى العربي الموجه للمرأة

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*