آخر الأخبار

ماريا حداد – بيت العز يا بيت ستي

لن يخفى حماس ماريا وروحها  المبدعة عن أي شخص يراها ويتحدث معها, بل وسيصعب ايقاف عدوى التفاؤل التي ستوجهها اليك من اختراق روحك. ماريا حداد هي المديرة التنفيذية ومؤسسة بيت ستي. بيت ستي هو مشروع يقدم للزبائن فرصة طهي طعامهم بأنفسهم بينما يتعلمون عن الطهي العربي وأصوله من “حجّات” يتم توظيفهم من المجتمع المحلي بهدف توفير فرص عمل لهن والمحافظة على التراث العربي.

يقدم بيت ستي للزبائن فرصة طهي طعامهم بأنفسهم بينما يتعلمون عن الطهي العربي وأصوله من “حجّات” يتم توظيفهم من المجتمع المحلي

بدأت الفكرة تخالج بال ماريا عندما كانت في ال23 من عمرها, أرادت أن تعيد الحياة لبيت ستها في جبل اللويبدة وأن تنقل اٍرث الذكريات التي عاشتها وعائلتها في هذا البيت. لم تعلم ماريا آنذاك أن بيت ستها سيصبح مصنعاً للذكريات ونقطة تحولٍ مصيرية ومنبراً تحفيزياً وبوتقةً ثقافية وممكِّناً مُجتمعي يصل تأثيره لعوالم وقارات أبعد بكثير من موقعة الدافئ في أحلى جبال عمان.

حدثينا عن بدايات “بيت ستي”

بالرغم من حماسي آنذاك ارتأتيت أن آبني لنفسي بعضاً من الخبرة العملية فاخترت مجال التسويق والاعلان في وظيفةً تطلبت سهراً ودبلوماسية وصبر وحنكة وعمل جاد ومجهود عظيم وفن في التعامل مع الناس والتأثير على قراراتهم وآرائهم. بعد سنتين شعرت أني بحاجة للبدء في مخططي, فجمعت عناصر النجاح التي توفرت لي: عائلة ومعارف وأصدقاء, وبالرغم من علمي أنني لست جاهزة 100%  فقد قررت أن أبدأ متكلةً على حماسي وطموحي ومصممةً أن أتعلم وأن أنجح, فكما يقول المثلك طريق النجاح يبدأ بخطوة, وكان لابد من  أخذها.

شعرت أني بحاجة للبدء في مخططي, فجمعت عناصر النجاح التي توفرت لي: عائلة ومعارف وأصدقاء, وبالرغم من علمي أنها ليست 100% جاهزة فقد قررت أن أبدأ متكلةً على حماسي وطموحي ومصممةً أن أتعلم وأن أنجح, فكما يقول المثلك طريق النجاح يبدأ بخطوة, وكان لابد من  أخذها.

by Jacqueline Sofia
by Jacqueline Sofia

 أرادت أن تعيد الحياة لبيت ستها في جبل اللويبدة وأن تنقل اٍرث الذكريات التي عاشتها وعائلتها في هذا البيت. لم تعلم ماريا آنذاك أن بيت ستها سيصبح مصنعاً للذكريات ونقطة تحولٍ مصيرية ومنبراً تحفيزياً وبوتقةً ثقافية وممكِّناً مُجتمعي يصل تأثيره لعوالم وقارات أبعد بكثير من موقعة الدافئ في أحلى جبال عمان.

لقد توفر لك الموقع والفكرة والدعم، هل كان هذا كافياً للنجاح؟

على عكس ما يظنه الكثيرون, فان طريق النجاح صعبة ووعرة, توفر ما توفر وقل ما قل… الطريق واحدة والصعوبات واحدة وأصعبها النفسية منها وقلما كانت المادية.  لم يكن الأمر سهلاً أبداً, فبالرغم من توفر الموقع للمشروع وجدت نفسي أواجه مشكلة صغر سني وعدم المامي بالطبخ والمطبخ أصلاً! و كانت هناك أيضاً مشكلة عدم فهم الناس لفكرة العمل فهو ليس مطعماً ولا معهداً لتعليم الطهي, فكرة العمل المجتمعي كانت جديدة كلياً. المشكلة الأخرى والأصعب كانت في استقطاب وتوظيف “الحجّات” اللواتي كنّ أساسيات لانجاح المشروع. كنّ يشعرنّ أنهنّ لا تملكنّ شيئاّ يمكن تقديمه من ناحية علم وخبرة, ثقتهنّ بنفسهنّ وبامكانياتهنّ كانت بحاجة لأن تنضج وقدراتهنّ كانت بحاجة لأن ترى النور.

طريق النجاح صعبة ووعرة, توفر ما توفر وقل ما قل… الطريق واحدة والصعوبات واحدة وأصعبها النفسية منها وقلما كانت المادية.

ما هي العوائق المجتمعية التي واجهتِها؟ 

إن المجتمع الذي نعيش فيه يعلمنا أن نقلل من أهمية ما لدينا من رأي, ومن موارد بشرية وعقلية وطبيعية ومن مهارات. الخجل من العمل بشكل عام ومن النجاح بشكل خاص كانا عوائق ذهنية لانطلاقة سيدات أو “حجات” بيت ستي. الخوف من أن ما تملكنه ليس كافياً أو الاعتقاد بأنهن لا تملكن أي شيء لتقديمه كان لابد من أن يتغير. كنت أغسل الصحون وأنظف الطاولات وأقود جلسات الطهي على الرغم من خبرتي القليلة جداً في المطبخ لأريهم أن الأمر طبيعي وسهل.

كيف تعلمين أنك نجحتِ ك ماريا، وكيف نجحت سيدات “بيت ستي”؟

لقد قطعتُ وسيدات بيت ستي شوطاً طويلاً منذ ذلك الحين. فسيدات بيت ستي غدونّ سيدات قويات قادرات على اعالة عائلات وتخريج جامعيين والأهم أنهن أصبحن مؤمنات بقدراتهن وزاد طموحهن واقبالهن على تجربة أشياء جديدة, وتفرعت مهن العديد منهنّ ل “السبع صنايع”, لتشمل التطريز وصنع البهارات والمأكولات البيتية.

لا تقتصر الفوائد التي يقدمها بيت ستي للحجات على التمكين وتوفير فرص العمل, بل تمتد لتخلق حواراً ثقافياً بين الشرق والغرب عن طريق اعطاء الحجات الفرصة للحوار واجابة أسئلة السياح الأجانب عن الأردن والعادات والتقاليد والمجتمع, فأصبحت حجّات بيت ستي سفيرات للمجتمع والحضارة الأردنية. هذه الحوارات تكون مُسيرة عن طريق سيدات أصغر ومتمكنات من اللغة الأنجليزية تعمَلنّ كمترجمات ومديرات للجلسات.

أصبحت حجّات بيت ستي سفيرات للمجتمع والحضارة الأردنية

أعترف بأنه قد كان لهذه الخبرة الأثر الأكبر على تطوري على الصعيد الشخصي قبل العملي, فقد تعززت لدي روح المبادرة والاٍبتكار والفضول للتعلم. لتعزيز ثقني بقدراتي ولتخطي عقبة عدم اٍلمامي بأمور الطبخ والمطبخ سجلت في المعهد الملكي لفنون الطهي وكنت من أكبر التلامذة سناً, وعملت في فندق الفورسيزونز والتحقت بمعهد في بريطانيا لأعزز من خبرتي العملية وتفوقت وتخرجت وأصبحت الآن رئيسة للطهاة قادرة على الاٍضافة للمطبخ في بيت ستي.

لقد أصبح “بيت ستي” مثالاً للاستدامة الاقتصادية والاجتماعية والأيدي العاملة، حدثينا عن ذلك

من غيرتي على التهاون بالثروات التي عندنا, أنشأت مشروعاً من ضمن بيت ستي يسعى الى بيع منتوجات الأكل البيتية مثل الزيت والزعتر ودبس الرمان والبهارات كالسماق والبهارات المشكلة بخلطاتها المتنوعة. ولا أفهم لماذا ننظر نحن الأردنيون على ما عند الدول الأخرى باعجاب ونستخدم مواردهم متناسيين أن ما عندنا أفضل بمراحل أحياناً. يجب أن نزيد ثقتنا بأنفسنا وبما نستطيع تقديمه لننجح.

غايتي وهدفي أن أنهض بثقنتا بأنفسنا وبقدراتنا وبمواردنا اٍيجابياً بشكل عام ولأشجع المزيد من السيدات والحجات لتغيير مجرى حياتهنّ ونظرتهنّ لأنفسهنّ ولدورالمرأة في المجتمع للأفضل بشكل خاص.

“بيت ستي” هو مشروع عمل مجتمعي، ما الذي يميزه عن غيره من المشاريع والأعمال؟

“بيت ستي” عمل مجتمعي لأنه يعمل على توظيف وتدريب السيدات وتغيير نظرة المجتمع عن بعض الأعمال، وتشجيع العمل المحلي وادخال الأعمال الصغيرة والبيتية في سلسلة التوريد للأعمال الأكبر، نحن نركز على صهر الموازد مع بعضها وايجاد فرص لموارد مجهولة ومهمشة.

by Jacqueline Sofia
by Jacqueline Sofia

بماذا تشعرين عندما تنظرين الى رحلتك والى ما وصلتي اليه؟

أشعر باٍلهام وبدافع مُلح لأصنع فرقاً أكبراً. غايتي وهدفي أن أنهض بثقنتا بأنفسنا وبقدراتنا وبمواردنا اٍيجابياً بشكل عام ولأشجع المزيد من السيدات والحجات لتغيير مجرى حياتهنّ ونظرتهنّ لأنفسهنّ ولدورالمرأة في المجتمع للأفضل بشكل خاص.

 ماريا حداد مثال حي للمرأة العربية الجليلة التي آمنت بقدراتها أولاً على الرغم من التحديات التي علمت بوجودها, وآمنت بقدرات غيرها وصممت على أن تستخرج أفضل وأقوى وأنجح ما في الحجات اللواتي كنّ قد يعتبرن فكرة تمكنهنّ من العمل والمساهمة في بناء بيوت ومستقبل لعوائلهن وأنفسهنّ حلم بعيد المنال.

About جليلة 94 Articles
نحن مجموعة من الكتاب والمفكرين... نسعى للارتقاء بالمحتوى العربي الموجه للمرأة

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*