آخر الأخبار

نصائح للأم العاملة أثناء فترة الحمل

المصدر هنا من أمهات 360

بواسطة د. سميرة دجاني

إن فترة الحمل مرهقة بما فيه الكفاية، لذا أود أن أقول لكل النساء اللواتي يعملن في فترة الحمل: أنتن رائعات!

أغلب النساء يستمرون بالعمل خلال فترة الحمل. والعمل خلال هذه الفترة ليس بالأمر السهل دائماً. بعض النساء يعانين من الغثيان الصباحي، لذا لا تكوني قاسية على نفسك ماما. أعطِ نفسك مزيداً من الوقت للاستعداد للذهاب إلى العمل، لأن العجلة والركض هنا وهناك، يزيد من حدة الشعور بالغثيان.

إليك 6 نصائح لمساعدتك على جعل هذه المرحلة أسهل:

  • ابقي معك بعض البسكويت المقرمش. العديد من النساء الحوامل يفضلنه.
  • ابتعدي عن الروائح القوية. الكثير من الروائح قد تحفز الشعور بالغثيان.
  • اشربي الكثير من السوائل، وخصوصاً الماء لكي لا تصابي بالجفاف. إذا كان عملك يتطلب منك الجلوس لفترات طويلة، فحاولي إيجاد طريقة للتحرك كلما استطعت، وذلك لتنشيط الدورة الدموية في جسمك. إن التقليل من النشاط في الأشهر الأولى من الحمل فكرة جيدة أيضاً. حاولي أن تستريحي قدر الإمكان عند انتهاء يوم العمل.
  • اذهبي إلى النوم باكراً، وحاولي أن تنامي لمدة 7-9 ساعات كل ليلة. في النهاية، وعندما يصل طفلك الجميل، لن يكون لديك هذه الرفاهية في الأشهر الأولى.. لنكن صادقين أكثر! ولا حتى في السنوات الأولى!
  • ابدئي بأخذ دروس اليوغا، ولكن استشيري طبيبك أولاً. بعد 12 أسبوعاً من الحمل، بإمكانك سؤال طبيبك عن إمكانية ممارسة يوغا الحمل. إن ممارسة اليوغا خلال فترة الحمل ستساعدك على الاسترخاء، وعلى المحافظة على شكل عضلاتك وقوتها، كما ستساعدك على التحكم بنوبات المزاج الناتجة عن التغيرات الهرمونية في جسمك. ستعلمك اليوجا أيضاً تمارين التنفس الخاصة بالتعامل مع الألم أثناء المخاض والولادة.
  • سجلي في دروس التحضير للولادة. يبدأ إعطاء هذه الدروس بعد انقضاء 28 أسبوعاً من الحمل، وعليك الحصول على إذن طبيبك من أجل القيام بهذا. ستتعلمين كل ما تحتاجين إلى معرفته عن المخاض والولادة، وكيف تعتنين بطفلك، وكيف تعتنين بنفسك خلال الحمل وبعد الولادة.

إليك أربعة تمارين بسيطة تستطيعين ممارستها في مكان العمل:

  • ارفعي أرجلك عن الأرض: تقبلي وضعك الحالي، وتقبلي الضغوطات التي يضعها الحمل على جسمك خلال يوم العمل. لذا ارفعي أرجلك عن الأرض كلما استطعت ذلك!
  • خذي الأمور بتروٍ: في الماضي كنت تستطيعين صعود السلم بخفة وسرعة، ولكن قد تجدين الآن أنك أبطء من السابق. توقفي لأخذ استراحة كلما شعرت بالتعب.
  • القرفصة: كلما احتجت للإنحناء إلى الأسفل، أو عندما لا تجدين كرسياً قريباً لتجلسي عليه، قومي بالقرفصة عوضاً عن ذلك. أدخلي وضعية القرفصة إلى يوم عملك، لأنها ستقوي عضلات الفخذ لديك.
  • الاستناد: استندي إلى الحائط ومدي أرجلك إلى الخلف.

إذا كنت تشعرين بالإرهاق بشكل مستمر، تحدثي إلى طبيبك وحاولي أخذ أكبر قدرمن الراحة. أنت حامل! وعليك الاستفادة من هذه الحقيقة من أجل راحتك.

About جليلة 94 Articles
نحن مجموعة من الكتاب والمفكرين... نسعى للارتقاء بالمحتوى العربي الموجه للمرأة

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*