آخر الأخبار

وطني يشبه الجنة

وطني يشبه الجنّه… جملةٌ  اعترضَ  الجميعُ عليها،فقال البعض : ليس هنالك مكان يشبه الجنه !
وانا اعلم هذا جيداً، فلا يوجد مكان ،يشبه الجنة اطلاقاً،لكنّي قصدت، أنّ وطنَ المرءْ هو جنته، فمهما اغترب، أو سافر المرء ،الى اماكن مختلفهْ، لن يشعر بالامان ولا بالالفةَِ، التي يشعرها في وطنه, ولن يشّم انفه، رائحةً اجمل من رائحةِ ارضه ،فاللوطن سحرٌ غامض،يجعلنا لا نرى ولا نهوى سواه ،وكأننا منذ الولادةِ، يعلق قلب كل منا بسلسة ذهبية ،مفتاحها ارض الوطن ،لذا نبقى معلقين بالوطن،  ويبقى الوطن معلقا بنا، الى ان تتوقف قلوبنا ،التي طبع عليها ختم الوطن!
 قاطعني البعض بسؤالٍ جعلني اصمت لدقائق، بل وربما لو انتظرت دقيقة َاخرى ،لكانت دموعي اعلنت قدومها وبعنف، فالسؤال كان قاسياً ولم اتوقعه!
الا وهو كيف عرفتي انه يشبّه الجنّه وانتَ لم ترّيه ابداً؟
صمتت لدقيقه ،لكنّي خرجت عن صمتي حين تذكرت
أنّ الضّرير حٌرّم نعمةٰ البصر، ولا يمكنّه رؤية اي شئْ
لكنّه يرّى كل شئْ ،لانه يشعر بكل شئ، فالعمى هو عمى القلب فقط، وانا تماماً كالضرير، لم ارى وطني ابداً، لكني اراه دوماً، بل ارى كل شئ فيه، ولربما لو كنت اجيد الرسم ،لكنت رسمت له لوحة، تشمل كل تفاصيلهٌ شبراً شبراً، فصورة ٌ الوطن تطبع في رأس كلً منا منذ الولاده ولا تٌمحى الى الممات.
 قالت احداهن: الجنة تعني الخلود ،وفي وطنك يفقد الجميع روحه!  فكيف يكون كالجنّه؟!
ابتسمت، وقلت هذا هو السر، هذا هو الحب الغريب، فحب الوطن كالحب العذّري، الذي يقتل اصحابه بأرادتهم، فيفضل العاشق ان يفقد روحه على ان يمس حبيبته اي مكروه بل وبنظره الموت لاجلها، افضل من ان يعيش محروماً منها،حقا صدقوا حين قالوا “ومن الحب ما قتل”
فالارض هي المعشوقةٌ التي يسهل الموت لاجلها.
والوطن هو الحبيب الذي يجعلك تعطيه روحك وانت تبتسم، فأنت تنتظر وساماً  لطالما انتظرته، الا وهو حب الوطن..
 الا يستحق وطني  بعد كل هذا…أن اشبِهٰهٌ بالجنة؟!
فالجنة في الدنيا هي “ارض الوطن”
#حنين ناجي
About حنين ناجي 10 Articles
اسمي حنين ناجي امرأه عربيه من عشاق المطر والحريه والحب والسلام . لا استسلم، ولي عالمي الخاص ،العمر بالنسبه لي مجرد رقم ،والمال بالنسبة لي مجرد ورق، والحياة اراها كقوس قزح وكل لون يشمل فترة قد تكون حزينه، قد تكون سعيده ،لكنها ستمضي لتأتي فترةٌ اخرى بلون اخر ،امنيتي ان يسود العدل والسلام في كل بقاع الارض ،وطموحي لن يعبر عنه اي كلام ،واحلامي لا نهائية. اجمل صوت بالنسبة لي هو صوت الحق، الذي يعلو ولا يعلى عليه. احب عائلتي وعملي وحياتي واحب الكتابة وهي جزء لا يتجزء مني ،سر قوتي وسلامي الداخلي هو ايماني... شاركوني عالمي

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*