آخر الأخبار

13 سبب للشفقة على المرأة العربية

لا يملك المرء الّا أن يشعر بالشفقة على المرأة العربية عند قرآءة القصة تلو الأخرى عن مدى الظلم الذي تتعرض له, من صعوبة النجاح في العمل الى اجبارها على ارتداء الحجاب الى منعها في المشاركة في العمل السياسي أو الفني وما الى ذلك.

لخصنا لكم 13 سبب لنعزز الشعور بالحزن على المرأة العربية:

1- لا يستطيعون العمل

20160415-raja-easa-al-gurgbig61020147396-500x254

رجاء عيسى القرق هي المديرة التنفيذية لمجموعة القرق. استطاعت أن توسع أعمال الشركة لتشمل 24 دولة و 370 شراكة مع علامات تجارية عالمية, بالاضافة الى مشاركتها في العديد من المشاريع التطويرية الاقتصادية والسياسية والاجتماعية في الامارات العربية المتحدة.

2- يشكل الحجاب عائقاً لحياتهن

2

أصبحت الكويتية أسيل شاهين أول امرأة عربية حكماً في بطولة ويمبلدون للتنس في حزيران 2015. كسباحة ومدربة رغبت دائماً في أن تكون حاضرةً في الرياضة التي يستحوذ الذكور عليها. وتمكنت أخيراً من ذلك عندما تسلمت الرخصة لتكون حكماً بعد ارتيادها مدرسةً لذلك.

3- جميعهنّ غير متعلمات

3

حصلت خولة الخورايا على درجة الدكتوراة في الطب في جامعة الملك سعود في الرياض, وأكملت دراستها في الأمراض السريرية من جامعة جورج تاون في واشنطن, وكانت أول من اكتشف أن جينات FOSM1 تسبب السرطان في جسم الانسان

تشغل الآن منصب أخصائية السرطان في مستشفى ومركز أبحاث الملك فيصل التخصصي

4- لا يسمح لهن بالغناء وإمتهان الموسيقى

4

ابتداءً من كوكب الشرق أُم كلثوم, فالعظيمة فيروز فالأسطورة صباح والعديد العديد من الأمثلة التي أطربتنا واصبحت المرجعية الفنية الأساسية للرجال والنساء في الفن والجمال ليومنا هذا, خطت هؤلاء النساء حياة مهنية فنية مرموقة, ألهمت العديد من الموسيقيين والفنانين وتستمر في التأثير على الساحة الفنية العربية ليومنا هذا.

5- لا يشاركون في صنع القرار الحكومي

5

دخلت أمل القبيسي التاريخ في عام 2015 عندما انتخبت رئيسة لمجلس الاتحاد الوطني في دولة الإمارات العربية المتحدة ، مما يجعلها أول امرأة في العالم العربي تصبح رئيسة لمجلس وطني أو لتجمع, وبالتالي فهي أول امرأة في العالم العربي تحظى بأعلى منصب برلماني. بالاضافة الى نجاحها في مسيرتها السياسية ، القبيسي هي مهندسة وأستاذة الهندسة المعمارية في جامعة الإمارات العربية المتحدة . عملت مع اليونسكو في توثيق والحفاظ على بعض أهم مواقع تراث دولة الإمارات العربية المتحدة .

6- لا يستطيعون انجاز شيء بمفردهن

6

لطيفة النادى هي أول امرأة مصرية تصبح طياراً ، وأول امرأة مصرية قادت طائرة من القاهرة الى الاسكندرية منفردة. كانت النادى صديقة لأميليا ايرهارت وألهمت العديد من النساء الأخريات من بنات جيلها لدراسة الطيران وامتهانه.

7- ليس لهنّ مكان في الثورة التكنولوجية

7

من شغفها بالسباحة, أطلقت اللبنانية هند حبيقة Instabeat وهي شاشة مراقبة للسبّاحين, مُقاومة للماء وتتعقب وتراقب وتخزين وعرض ردود الفعل ونشاطات الجسم كنتيجة من معدل نبضات القلب لاختزال الأداء الرياضي وتحسينه. كتنا حبيقة مشاركة في مسابقة العلوم القطرية «نجوم العلوم» وفازت لاحقاً في منتدى المشاريع 2012 لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وأطلقت مؤخراً شركتها الناشئة. تم اختبار مُنتجها على 15 من السباحين الأولمبيين في 2012.

8- لم يسبق لهن أن حصدوا جوائز للإنتاج السينمائي

8

بعد أن بدأت كممثلة، فقد اتجهت نادين لبكي للاخراج لتصبح من أنجح المخرجين في لبنان. ظهر فيلمها ” الكرمل ” لأول مرة في مهرجان كان السينمائي ، في حين أن فيلمها ” وهلأ لوين؟ ” فاز بجائزة اختيار الجمهور في مهرجان تورونتو السينمائي 2011 .

9- لسنّ الأوائل في أي شيء

9

أصبحت اللاعبة المصرية رنيم الويليلي أول رياضية أنثى مصرية تحتل مركز رقم (1) في أي رياضة و أول مصرية تحتل أعلى مرتبة لرياضة الاسكواش في العالم .

10- صوتهن غير مسموع

10

الملكة رانيا. مثالٌ حي للصوت المثالي لمنطقة الشرق الأوسط والمرأة العربية على وجه الخصوص.  تركز الملكة رانيا منذ فترة طويلة على قوة التعليم، وإتاحة الفرصة للمرأة للتعلم لايمانها بأن هذا هو الشيء الوحيد الذي تحتاجه المرأة حقاً ليكون لها صوت مسموع ولتجاوز الحواجز التي هيمنت طويلا على حياتها .

11- لا حضور لهن في الكوميديا

11

بدأت تيما الشوملي، الممثلة الكوميدية الأردنية، حياتها المهنية كممثلة و كاتبة للبرنامج الكوميدي الأردني الشهير «بث بياخة» الأمر الذي دفعها في نهاية المطاف لأن تنتج برنامجها الخاص «في ميل شو» سلسلة الكوميديا ​​الرومانسية التي تتناول مواضيع التعارف والزواج من وجهة نظر المرأة والذي حصل على أكثر من 24 مليون مشاهدة، مما جعله واحداً من أنجح البرامج التلفزيونية في الأردن .

12- لا قدرة لهن على القيادة

12

فاطمة الجابر هي واحدة من العديد من النساء العربيات اللواتي نجحن في عالم الأعمال . تدير الجابر مجموعة الجابر في الإمارات العربية المتحدة، التي عملت على بعض من مشاريع البناء الأكثر شهرة في البلاد. وكانت أيضا أول امرأة إماراتية يتم انتخابها في مجلس الإدارة في غرفة أبوظبي للتجارة. بالاضافة إلى العمل، فهي ناشطة لمختلف القضايا الاجتماعية .

13- لا يملكون حس المغامرة

13

اللبنانية غيدا الأرناؤؤط, عاشقة تسلق الصخور, ليست فقط مغامرة في حياتها الخاصة ولكنها شاركت بتقديم برنامج نبض المغامرة جنباً الى جنب مع حسين قزاز, المصري السعودي المهووس برياضة القفز المظلي. سافرت أرناؤوط في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لتسليط الضوء على أفضل وجهات المنطقة للمغامرة.

المقال الأصلي هنا Step Feed هذا المقال مترجم بتصرف من

About جليلة 94 Articles
نحن مجموعة من الكتاب والمفكرين... نسعى للارتقاء بالمحتوى العربي الموجه للمرأة

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*